التعليم تقرر التراجع عن الغاء امتحانات الغشاشين والمشاغبين بالثانوية العامة 2016


التعليم تقرر التراجع عن الغاء امتحانات الغشاشين والمشاغبين بالثانوية العامة 2016


ننشر لكم قرار وزارة التربية والتعليم بالتراجع عن قرار رسوب عشرات الطلاب فى جميع المواد بعد اتهامهم بارتكاب أفعال شغب داخل لجان الثانوية العامة، وقررت قبول التظلمات التى تقدم بها أولياء الأمور، فيما أبقت على قرارات الإلغاء لعدد قليل جداً من الطلاب.

وأفادت تحقيقات الشئون القانونية بوزارة التعليم أن التظلمات الخاصة بلجنة مدرسة أجا الإعدادية للبنين، بمحافظة الدقهلية، وعدد الطلاب بها (40) طالباً، تم بها قبول التظلمات المقدمة من أولياء الأمور وعددهم 39 طالباً لتقديمها خلال المواعيد المحددة قانوناً. وبعد دراسة التظلمات تقرر تعديل القرار الصادر للطلاب بإلغاء امتحاناتهم فى مادتَى «الجغرافيا والتاريخ» للدور الأول واعتبارهم راسبين فى هاتين المادتين ويطبق بشأنهم القواعد المنظمة لامتحان الدور الثانى تطبيقاً للمادة الرابعة والمادة الثامنة من القرار الوزارى رقم (500) لسنة 2014 للإخلال بالنظام العام للامتحان، وعدم إلغاء امتحاناتهم فى جميع المواد، مع إعمال ما يترتب على ذلك من آثار فى القضايا رقم (من 4531 إلى 5800) لسنة 2016، مع سحب القرار الصادر فى القضية رقم (4564) لسنة 2016، والمتضمن إلغاء امتحاناتهم فى جميع المواد. وتقرر سحب القرار الصادر لطالبين فيما يتضمنه من إلغاء امتحاناتهما فى جميع المواد، وإعمال ما يترتب على ذلك من آثار، وتعديل القرار الصادر لـ20 طالباً بإلغاء امتحاناتهم فى مادة الرياضيات التطبيقية للدور الأول، واعتبارها مادة رسوب بالنسبة لهم، ويطبق بشأنهم القواعد المنظمة لامتحان الدور الثانى للإخلال بالنظام العام للامتحان، وعدم إلغاء امتحاناتهم فى جميع المواد، مع إعمال ما يترتب على ذلك من آثار فى القضية رقم (5801) لسنة 2016.

إضافة إلى تعديل القرار الصادر لطالب بإلغاء امتحانه فى مادة التاريخ الدور الأول للعام الدراسى 2015/ 2016، واعتبارها مادة رسوب بالنسبة له، ويطبق بشأنه القواعد المنظمة لامتحان الدور الثانى، وعدم إلغاء امتحاناته فى جميع المواد، ورفض التظلم المقدم من طالب آخر لاستخدامه الهاتف المحمول والغش أثناء عقد امتحان مادة اللغة الفرنسية يوم 23/6/2016.

وبشأن التظلمات الخاصة بلجنة مدرسة بلقاس الإعدادية للبنين، رقم (1336) لجنة فرعية رقم (17) بمحافظة الدقهلية وعدد الطلاب بها (20) طالباً، قررت الوزارة صرف النظر عن القرار الصادر فى القضيتين رقمى (4532)، و(4565) لسنة 2016 والقاضى بإلغاء امتحاناتهم فى جميع مواد الفصل الدراسى الأول وحرمانهم من أداء امتحان الدور الثانى لذات عام الإلغاء، مع ما يترتب على ذلك من آثار. والاكتفاء بإلغاء امتحان هؤلاء الطلاب فى مادتَى الرياضة التطبيقية والرياضة البحتة للدور الأول واعتبارهما مادتَى رسوب تطبق فى شأنهما القواعد المنظمة لامتحان الدور الثانى.

وفيما يخص التظلمات الخاصة بلجنة مدرسة قها الثانوية المشتركة التابعة لإدارة قها التعليمية بمحافظة القليوبية، وعددهم (20 طالباً)، فقد تم تعديل القرار الصادر بإلغاء امتحان الطلاب فى جميع المواد فى امتحان الثانوية العامة (الدور الأول)، مع عدم السماح لهم بأداء امتحان الدور الثانى لذات العام، واعتبارهم راسبين، ويُحسب ذلك ضمن عدد المرات المسموح بها، ليصبح إلغاء امتحاناتهم قاصراً على مادة الرياضيات البحتة لإخلالهم بالنظام العام للامتحان، ويطبق بشأنهم قواعد الدور الثانى، حرصاً على مصلحة الطلاب.

وبخصوص التظلمات الخاصة بلجنة مدرسة بلقاس الإعدادية للبنين، رقم (1336) لجنة فرعية رقم (5) بمحافظة الدقهلية وعدد الطلاب بها (20) طالباً، تقرر صرف النظر عن القرار الصادر فى القضيتين رقمى (4573)، و(5825) لسنة 2016 والقاضى بإلغاء امتحان الطلاب فى جميع مواد الفصل الدراسى الأول وحرمانهم من أداء امتحان الدور الثانى لذات عام الإلغاء مع ما يترتب على ذلك من آثار، والاكتفاء بإلغاء امتحان هؤلاء الطلاب فى مادتَى اللغة الأجنبية الأولى والاقتصاد والإحصاء الدور الأول واعتبارهما مادتَى رسوب تطبق فى شأنهما القواعد المنظمة لامتحان الدور الثانى.

وفيما يخص التظلمات الخاصة بلجنة مدرسة كفر الشيخ عطية الثانوية المشتركة التابعة لإدارة شربين التعليمية بمحافظة الدقهلية، وعدد الطلاب بها (18) طالباً، تم تعديل القرار الصادر فى قضية الوزارة رقم (3672) لسنة 2016 والقاضى بإلغاء امتحان الطلاب مع عدم السماح لهم بأداء امتحان الدور الثانى لذات عام الإلغاء، واعتبارهم راسبين، ويُحسب من ضمن عدد مرات التقدم المسموح بها قانوناً.

فيما أكد مصدر مسئول بوزارة التعليم العالى والبحث العلمى أن الإقبال كان كبيراً على كليات الطب البيطرى والحاسبات والمعلومات والإعلام والاقتصاد والعلوم السياسية من قبَل طلاب المرحلة الثانية، مشيراً إلى أنه لم يعد هناك أماكن شاغرة بهذه الكليات، موضحاً أن كليات التجارة والحقوق والخدمة الاجتماعية سيكون بها أماكن شاغرة للمرحلة الثالثة من تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد العليا.

وقال المصدر، لـ«الوطن»، إن غرفة العمليات المركزية تتابع سير انتظام عملية تسجيل الرغبات، موضحاً أن الغرفة لم تتلق أى شكاوى أو أى استفسارات من الطلاب خلال عملية تسجيل الرغبات، مؤكداً أن نحو 90 ألف طالب وطالبة انتهوا من تسجيل رغباتهم حتى الآن.

وشهدت معامل الحاسب الآلى بمختلف الجامعات على مستوى الجمهورية، فى ثانى أيام المرحلة الثانية للتنسيق أمس، إقبالاً متوسطاً من قبَل طلاب الثانوية العامة لتسجيل رغباتهم للالتحاق بالكليات، بحد أدنى 320 درجة بنسبة 78% للمجموعة العلمية، و279 درجة بنسبة 68% للمجموعة الأدبية، بإجمالى عدد طلاب 172 ألفاً و902 طالب وطالبة، حيث تستمر المعامل فى استقبال الطلاب بداية من التاسعة صباحاً وحتى الثالثة عصراً يومياً ولمدة 5 أيام، على أن تنتهى المرحلة يوم الأربعاء الموافق 10 أغسطس الحالى.

وشهد محيط بوابات المدينة الجامعية بجامعة القاهرة انتشار سماسرة التنسيق والمعاهد الخاصة لاستقطاب طلاب الثانوية العامة لتسجيل رغباتهم فى ثانى أيام المرحلة الثانية لتنسيق الجامعات أمس، مقابل 50 جنيهاً.

فيما شهدت معامل الحاسب الآلى بجامعات القاهرة الكبرى «القاهرة وعين شمس وحلوان»، إقبالاً متوسطاً من الطلاب على تسجيل رغباتهم للالتحاق بالكليات والمعاهد العليا فى ثانى أيام بدء تنسيق المرحلة الثانية، فيما تسابق الطلاب على تسجيل رغباتهم فى الكليات التى يوجد بها أماكن شاغرة ومنها «الطب البيطرى والتمريض والحاسبات والمعلومات والفنون التطبيقية والإعلام والاقتصاد والعلوم السياسية والتجارة والحقوق والتربية والآداب».

ويبدأ طلاب الشريحة الثالثة من المرحلة الثانية، صباح اليوم، فى تسجيل رغباتهم، وذلك للحاصلين على مجموع 350 درجة لأقل من 371 درجة للمجموعة العلمية، أما الشعبة الأدبية للحاصلين على مجموع 302.5 درجة لأقل من 311.5 درجة.

وقال مصدر مسئول بمعهد الدراسات والبحوث الإحصائية بجامعة القاهرة إن عملية التنسيق تسير بصورة منتظمة، مشيراً إلى أن المعهد لم يتلق أى شكاوى من الطلاب وأولياء أمورهم أثناء تسجيل رغباتهم فى ثانى أيام المرحلة الثانية أمس.

ومن جانبه، أكد الدكتور سيد مشعال، المشرف العام لمعهد البحوث والدراسات الإحصائية بجامعة القاهرة، أن إقبال الطلاب على تسجيل رغباتهم فى اليوم الثانى من المرحلة الثانية متوسط، وذلك بسبب توافد الكثير من الطلاب فى اليوم الأول، مشيراً إلى أن عدد الطلاب الذين قاموا بتسجيل رغباتهم من الساعة الثامنة صباحاً حتى الثانية عشرة ظهراً بلغ نحو 100 طالب وطالبة، موضحاً أن عملية التنسيق تسير بصورة منتظمة دون حدوث أى مشكلات.

للمزيد من اخبار التعليم والمعلمين تابع صفحتنا 



تقدم الى كبري الشركات المصرية والعربية بتسجيل سيرتك الذاتية كاملة
 
Top