التموين والصحة تحذر السمن التموينى به سم قاتل 

نشرت صفحة "مباشر من الاسماعيليه" خبر عن موقع صدى البلد اليوم الخميس 16 فبراير 2017 بتحذير وزارة التموين والصحة من عدم تناول السمن التموينى لعدم مطابقة المواصفات القياسية والسمن به سم قاتل .

التموين والصحة تحذر السمن التموينى به سم قاتل


"سمن" #الإسماعيلية به سم قاتل.. التموين والصحة تحذران من تناوله.. ومتخصصون يطالبون بتطبيق الإجراءات 
القانونية ضد المصنع.. ويؤكدون: إهدار للمال العام
===========================================
تقرير معملي بمديرية الصحة بالإسماعيلية، يكشف عن ارتفاع نسبة الحموضة والزناخة، وزيادة البيروكسيد، وارتفاع نسبة حمض الأوليك بالسمن التموينى الأمر الذي جعل وزارتي التموين والصحة تحذران من تناول وشراء السمن من بقالي التموين نتيجة لفساده وخطورته الكبيرة علي صحة الإنسان ، حيث شدد عدد من المختصين بضرورة اتخاذ كافة الإجراءات القانونية تجاه المُصنع وإحالته إلى النيابة العامة ليكون عبرة لغيره.
أعرب الدكتور محمد أبوشادي ، وزير التموين الأسبق ، عن أسفه لواقعة السمن الفاسد الذي تم اكتشافه لدى بقالي التموين بمحافظة الاسماعيلية بالامس والذي طالبت مديرية الصحة بالمحافظة بضرورة سحبه من الاسواق لخطورته علي صحة المواطنين ، مشددا علي ضرورة سحب تلك العبوات من السوق سريعا لمنع تداولها بين المواطنين وحفاظا علي حياتهم.
وطالب وزير التموين الأسبق في تصريحات خاصة لـ"صدى البلد" بضرورة تنفيذ حملات رقابية مستمرة علي المصانع المنتجة والمستوردة للسلع التموينية بشكل دوري ومفاجئ للتأكد من مطابقتها للمواصفات القياسية اللازمة ، مؤكدا علي ضرورة توجه لجنة من وزارة التموين والتجارة الداخلية الي مقر المصنع الذي يقوم بتصنيع السمن محل الشكوى للتأكد من تطبيق معايير الجودة وكذلك اتخاذ الإجراءات القانونية ضده بعد التأكد من فساد السمن التي تم توريدها الي بقالي تموين الإسماعيلية.
ولم تكن تلك المرة الأولى ولكن سبقها العديد من المرات الاخرى ومنها ما أعلنت عنه محافظة الجيزة بالتعاون مع مديرية ومباحث التموين والتجارة الداخلية، حيث تم ضبط 1275 طن سلع تموينية متنوعة غير صالحة للاستهلاك الآدمي، وغير مطابقة للمواصفات القياسية من خلال 2361 قضية تموينية ، الامر الذي دفع الإدارة العامة لمباحث التموين والتجارة الداخلية حملات مكبرة برئاسة اللواء حسنى زكى لشن حملات تفتيشية لضبط الاسواق وضبط السلع التموينية المهربة، والتى يتم بيعها بالسوق السوداء والمنتجات المجهولة المصدر .
فيما استنكر ماجد نادي، المتحدث الرسمي باسم نقابة البقالين التموينيين ، واقعة سحب سمن التموين من عند البقالين وذلك بعد اكتشاف فساده وعدم صلاحيته للاستخدام بعدما أوصت وزارة الصحة بذلك بناء علي شكوي عدد من المواطنين ، مؤكدا ان ذلك يعد إهدارا للمال العام ولاسيما ان تكلفة عبوات السمن التي تم سحبها من السوق تبلغ عدة ملايين من الجنيهات والتي تم تخصيصها لدعم السلع التموينية.
وأوضح- في تصريحات خاصة لــ صدى البلد "- أن فساد سمن التموين سيؤثر سلبا علي باقي السلع التموينية حيث الأثر النفسي السيئ لدى المواطنين والشعور بالخوف من شرائها، مطالبا بضرورة تقديم المسئولين عن تلك الواقعة إلي النيابة العامة بأقصى سرعة ممكنة بالإضافة الي تصحيح مسار البطاقة الذكية وخاصة بعدما تولت وزارة الانتاج الحربي شئون المنظومة وتطويرها للحفاظ علي المال العام من الضياع.
وشدد علي ضرورة إحكام الرقابة على عملية تصنيع السلع التموينية والتأكد من مطابقتها للمواصفات القياسية وذلك للحفاظ على صحة المواطن المصري وكذلك للحفاظ علي المنظومة التي تدعم المواطن الفقير ضد غلاء المعيشة.
ومن جانبها أكدت الدكتورة سعاد الديب، رئيس الاتحاد النوعي لجمعيات حماية المستهلك، أن صحة المواطن المصري خط أحمر ولا يمكن التلاعب بها من خلال بيع سلع فاسدة عبر البقالين التموينيين أو غيرهم.
وقالت فى تصريحات خاصة لـ" صدى البلد" إن واقعة السمن الفاسد الذي تم ضبطه لدى البقالين في محافظة الإسماعيلية بالأمس لن تمر مرور الكرام، وسيتم تقديم المسئولين عن تلك الواقعة إلى الجهات القانونية سريعا حتى يكونوا عبرة للآخرين.
وأوضحت أن وزارة التموين المصرية لا تقوم بتوريد كل السلع التموينية إلى البقالين التموينيين بل يتم توريد جزء والبعض الآخر يتم شراؤه بمعرفة البقال، ونوهت إلى أن سمن الإسماعيلية الفاسد تم شراؤه بمعرفة البقالين وليس للوزارة دخل فيه وهو الأمر الذي يتطلب سرعة تقديم هؤلاء البقالين إلى النيابة العامة.
وتجدر الإشارة إلى أن تقرير التحليل المعملي بمديرية الصحة بالإسماعيلية، قد كشف عن ارتفاع نسبة الحموضة والزناخة، وزيادة البيروكسيد، وارتفاع نسبة حمض الأوليك بالسمن التموينى، مشيرا إلى أن العينة غير مطابقة للمواصفات التي يجب أن يكون عليها المنتج، وفقا للمواصفات رقم 7973 لسنة 2009، فتم تقديم بلاغ إلى الأمن الوطني، مرفقا به صورة من التقرير، لاتخاذ اللازم تجاه الشركة المصنعة.
#شير فى الخير
وحذر كل اصحابك من سمنه التموين في الاسماعيلية
*نقلا عن جريده صدى البلد




تقدم الى كبري الشركات المصرية والعربية بتسجيل سيرتك الذاتية كاملة
 
Top