توسعات جديده بمعاش "تكافل وكرامة" لنصف مليون اسرة بمختلف المحافظات والتقديم غدا 26 / 10 / 2016

يشهد برنامج تكافل وكرامة حركة توسع غير مسبوق وذلك تنفيذا لتوجهات الرئيس عبد الفتاح السيسي لتوسيع قاعدة المستفيدين من البرنامج لحماية الطبقات الأكثر فقرا ودعمهم فى مواجهة نتائج خطة الإصلاح الاقتصادى التى تتبناها الحكومة، وذلك بهدف تخطى المليون أسرة بحلول ديسمبر المقبل، ثم زيادة هذه التغطية لتصل إلى مليون ونصف المليون أسرة حتى يونيو 2017.

توسعات جديد بمعاش "تكافل وكرامة" لنصف مليون اسرة بمختلف المحافظات والتقديم غدا 26 / 10 / 2016


وقال أحمد لُطيف مسئول العمليات الميدانية ببرنامج تكافل وكرامة لـ"وظائف مصرية": إن البرنامج يبدأ اليوم للمرة الأولى التسجيل فى 11 مركز بمحافظة الشرقية، حيث فتحت مديريات التضامن صباح اليوم أبوابها للمواطنين لبدء تلقى التسجيل للحصول على المعاش.
وأوضح لطيف أنه على مدار اليومين الماضيين تم مد المشروع الى مناطق آخرى فى محافظات القاهرة والجيزة لم يكن بها تسجيل للبرنامج، مؤكدا أنه يوم الأربعاء الماضى بدأ التسجيل فى مناطق جديدة فى القاهرة منها شبرا وحلوان والشرابية والجمالية وباب الشعرية، كما انطلق البرنامج فى مناطق بالجيزة منها مركز الجيزة، فى حين انطلق منذ أسبوع بمركزين بمحافظة الإسماعيلية

وأكدت وزارة التضامن الاجتماعى، اليوم أن عدد الأسر المسجلة للحصول على معاش تكافل وكرامة بلغ حتى الآن مليونًا و800 ألف أسرة، استحق منها الدعم النقدى حوالى 900 ألف أسرة، وجارى التحقق من الاستحقاق ومراجعة ظروف الأسر ميدانياً. ويأتى ذلك فى الوقت الذى حصلت فيه الوزارة خلال الشهر الجارى على 650 مليون جنيه، محولة من وزارة المالية لتعزيز برنامج تكافل وكرامة، كجزء من الموازنة المخصصة للبرنامج عن العام المالى 2016 -2017، والتى يقدر إجمالى المبلغ المرصود لها 5.5 مليار جنيه.

وأشار مسئول العمليات بالبرنامج إلى أنه تم الانتهاء من تدريب الموظفين فى جميع المراكز التى بدأ التسجيل فيها حديثا على استخدام التابليت لبدء تسجيل طلبات الأسر الراغبة فى الحصول على المعاش، مشددا على أن الموظفين سيقومون بالتسجيل فى أماكن اقامة الأسر للإطلاع منذ البداية على الأوضاع الصعبة للأسر، ومعاينة مكان المعيشة على الطبيعة والتحقق من صحة البيانات التى يقدمها رب الأسرة أو من يطلب المعاش.
وأوضح لطيف أن هذا التشديد فى التحقق خلال ملء البيانات جاء بعد البلبلة التى حدثت مؤخرا فى قطع المعاش عن بعض الأسر التى تبين عدم استحقاقها، ونبه الى أنه تم توجيه فريق عمل ميدانى من الوزارة إلى هذه المناطق الحديثة للتعريف بالبرنامج وكيفية التسجيل به وتذليل أى عقبات تواجه الأهالى خلال التسجيل بهدف ضمان حصول الأسر الفقيرة على معاش تكافل وكرامة.

وأكد أن فريق العمل الميدانى يتضمن مجموعة الباحثين من الوزارة لبدء أولى الخطوات التنفيذية لتطبيق البرنامج كمرحلة أولى، حيث تم عقد ورشة مع مجموعة العمل من مديرى ورؤساء الأقسام والباحثين بالمركزين لبدء تلقى الطلبات بالإضافة إلى حملات التوعية للمواطنين بالمركزين والقرى التابعة لهما بشروط الاستحقاق والمستندات المطلوبة للتسجيل وكذلك الإجابة على كافة استفساراتهم.

وتبلغ حصة الموازنة العامة فى البرنامج 4.1 مليار جنيه بما يمثل 80% من التكلفة الإجمالية لهذا العام، كما يتم توفير 1.4 مليار جنيه للبرنامج من قيمة القرض المقدم من البنك الدولى للحكومة بما يمثل الـ20% الباقية من إجمالى التكلفة، وذلك تنفيذًا لتوجيهات رئيس الجمهورية بالتوسع فى حماية أفقر الفقراء.

وقالت غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى، أن الوزارة تبذل جهودًا لتمكين المرأة وتوفير الحماية الاجتماعية لها من خلال سياسات وبرامج ومشروعات الوزارة، وأبرزها تكافل وكرامة الذى تبلغ نسبة المرأة بين مستفيديه ٩٣٪‏، مؤكده أنه من المنتظر أن يرتفع من يحصلون على الخدمة بنهاية ديسمبر المقبل إلى مليون و250 ألف أسرة، ثم زيادة هذه التغطية لتصل إلى مليون ونصف أسرة حتى يونيو 2017.

ومعاش تكافل هو استحقاق أسرى مشروط بانتظام الأبناء فى التعليم وحصول الأسرة على خدمات الرعاية الصحية، ويصرف للمرأة فى الأسرة التى تعانى من الفقر وعدم انتظام الدخل حيث تحصل على مبلغ 325 جنيها بالإضافة إلى مبلغ 100 جنيه للطالب فى المرحلة الثانوية و80 للإعدادية و60 للابتدائية بحد أقصى ثلاثة أبناء فى الأسرة الواحدة، وتصرف المساعدة المالية كل ثلاثة أشهر للتحقق من انتظام الأبناء فى الدراسة وتطعيم الأطفال.

وتقوم وزارة التضامن الاجتماعى بالإعداد لتطبيق التزام الأسر المستفيدة من معاش "تكافل وكرامة" بانتظام الأبناء فى المدارس، حيث سيتم متابعة انتظام الطلاب فى الدراسة كشرط أساسى للحصول على المعاش وللحد من التسريب من التعليم، حيث يمنح المشروع مبلغ 100 جنيه للطالب فى المرحلة الثانوية و80 للإعدادية و60 للابتدائية بحد أقصى ثلاثة أبناء فى الأسرة الواحدة، وتصرف المساعدة المالية كل ثلاثة أشهر للتحقق من انتظام الأبناء فى الدراسة وتطعيم الأطفال، كذلك يشترط البرنامج الالتزام بالمتابعة الصحية للأبناء تحت سن 6 سنوات وكذلك للأمهات الحوامل والمرضعات.


أما بالنسبة لمعاش كرامة، فإنه استحقاق فردى موجه للمسنين فوق 65 عاما ولذوى الإعاقة وهى فئات غير قادرة على العمل ولا تملك حيازة زراعية أو معاش ضمانى ويحصل الفرد الواحد على مبلغ 350 جنيها يصرف شهريا بحد أقصى ثلاثة أفراد داخل الأسرة الواحدة.

قال المهندس علي عبد الرحمن وكيل وزارة التصامن الاجتماعى بالشرقية، إن تنفيذ برنامج تكافل وكرامة بدأ، اليوم الإثنين، فى 11 مركز بالمحافظة .
وأضاف عبد الرحمن، خلال تصريحات خاصة لـ "وظائف مصرية"، أن برنامج " تكافل " يستهدف الأسر الأولى بالرعاية والأكثر احتياجاً والأسر المعيله والتى لديها أطفال من سن يوم وحتى 18 عاماً، ويتم منح الأسرة 325 جنيهاً شهرياً بالإضافة إلى برنامج رعاية صحية للأطفال من سن يوم وحتى 6 سنوات.
وأشار  إلى ان البرنامج يكفل الطلاب فى الأسر من 6 سنوات وحتى 18 عامًا، فيمنح للطالب فى الابتدائى 60 جنيهًا، والإعدادى 80 جنيهًا، والثانوى 100 جنيه شهرياً، مشروطاً بنسبه حضور 80 %  للطالب خلال مرحلة الدراسة بموجب خطاب من المدرسة يفيد بذلك، لافتاً إلى أنه يتم استخراج بطاقة الإئتمان الخاصة بالبرنامج للزوجة ويكون الصرف كل 3 أشهر.
وأوضح أن برنامج "كرامة" يستهدف كبار السن فوق 65 عامًا والمعاقين والغير قادرين عن العمل، سيحصل الفرد على 350 جنيهًا شهرياً بحد أقصى 3 أفراد فقط فى كل أسرة بإجمالى 1050 جنيهاً شهرياً.

بدأ تنفيذ "برنامج تكافل وكرامة" في مراكز "الحسينية، وفاقوس، وأبو كبير، والإبراهيمية، وكفر صقر، وأولاد صقر، وديرب نجم، والقنايات، وأبو حماد، وبلبيس، والقرين"، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي لتوسيع قاعدة المستفيدين من البرنامج، الذي يهدف لحماية الطبقات الأكثر فقرًا.

وصرح المحافظ اللواء خالد سعيد، محافظ الشرقية بان البرنامج ينقسم إلى جزئين الأول تكافل وهو يخصص للأسر الفقيرة التي لديها اطفال وتبدأ أعمارهم من يوم وحتى 18 عامًا، ويهدف إلى مواجهة ظاهرة التسرب وتوفير الرعاية الصحية والاجتماعية لكل أسرة.

وأشار إلى صرف إعانة شهرية بواقع 325 جنيهًا للأم، و60 جنيهًا لطالب التعليم الابتدائي، و80 جنيهًا لطالب الإعدادي، و100 جنيه لطالب الثانوي، وبالنسبة للأطفال من عمر يوم حتى 6 سنوات يتم توفير رعاية صحية لهم.

من جانبه، قال علي عبدالرحمن وكيل وزارة التضامن الاجتماعي، إن الجزء الثاني من البرنامج هو كرامة ويستهدف كبار من سن 65 عامًا والمعاقين وغير القادرين على العمل، وسيتم صرف دعم مادى قدرة 350 جنيهًا شهريا بحد أقصى 1050 جنيهًا للأسرة.

وأشار إلى صرف الدعم المادي بعد التأكد من صحة البيانات المقدمة من الراغبين في الاستفادة من هذا البرنامح، لافتًا إلى تحويل المتقدمين لصرف معاش الضمان إلى برنامج تكافل وكرامة للاستفادة منه، منوهًا بصرف ما يقرب من مليار جنيه معاشات ضمان لما يقرب من 140 ألف حالة.



عناوين واماكن التقديم
تقدم الطلبات بجميع مكاتب وزارة التضامن الاجتماعى بجميع المحافظات الذى سبق ذكرها فقط وعند الاعلان عن محافظات جديدة سيتم الاعلان عنها على صفحتنا بالفيس بوك 

الشروط العامة للتسجيل في برنامج “تكافل وكرامة”
1- يشترط تقديم طلب المساعدة إلى الوحدة الاجتماعية التابعة لمحافظة المواطن، ويتم الحصول عليه مجاناً من الوحدة.

2- يشترط استيفاء شرط توفر الأوراق المطلوبة، وفي حال تعذر الحصول على الأوراق يتم الاستعانة برئيس الوحدة لاستخراج المستندات فيما عدا الشهادة الطبية.

الاوراق المطلوبة للتقديم 
صورة البطاقة 
شهادة الميلاد المستحق 
صورة شهادة ميلاد الابناء 
صورة بطاقة الابناء 
وثيقة الزواج او الطلاق او شهادة وفاة الزوج 
ويتم استيفاء باقى المستندات بالمكتب 

الاتصال بالخط الساخن:
يتم الاتصال بالخط الساخن فقط لبحث مشكلة تتعلق بكروت الصرف .. على سبيل المثال:
فقدان الكرت .
تغيير الرقم السرى.
تغيير الكرت باسم الزوج فى حالة وفاة الزوجة .. او الطلاق و الزوح بيكون هو حاضن للأطفال
ملحوظة هامة: الخط الساخن لا يعرف سبب عدم القبول بالبرنامج .. لمعرفة السبب قدم تظلم فقط على العنوان التالى: 
tk.grievance@moss.gov.eg

لتحميل استمارة التقديم اضغط هنا



تقدم الى كبري الشركات المصرية والعربية بتسجيل سيرتك الذاتية كاملة
 
Top