JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

recent
عاجل
الصفحة الرئيسية

فتح باب التقديم لموسم الحج القرعه 1439هـ/ 2018م بوابة الحج المصرية

فتح باب التقديم لموسم الحج 1439هـ/ 2018م بوابة الحج المصرية

غادة والي تعلن فتح باب التقديم للحج لموسم 1439هـ/ 2018م.. و4 مستويات للحج أسوة بالعام الماضي
- تسجيل الطلبات على بوابة الحج الموحدة وفقاً لقرار مجلس الوزراء في 2016 بتحديد جهة واحدة للتسجيل

فتح باب التقديم لموسم الحج 1439هـ/ 2018م بوابة الحج المصرية

التعليمات المنظمة لحج القرعة موسم حج 1439 هـ / 2018 م

أولاً: تعليمات تقديم الطلب:
1- تدون البيانات من بطاقة الرقم القومى على أن تكون البطاقة سارية .
2- يشترط فيمن يتقدم بطلب الحج أن يكون مصرى الجنسية وكامل الأهلية القانونية لأداء المناسك، وألا يقل سن الرجال منهم عن (25) عامًا، ويعتمد فى تحديد سن مقدم طلب الحج تاريخ10 شوال من العام الحالى، ويستثنى من شرط السن المرافق لأحد والديه، أما بالنسبة للسيدات فيشترط وجود محرم لهن ويستثنى من ذلك السيدات البالغات من العمر (45) عامًا فأكثر اعتبارًا من تاريخ 10 شــوال من العام الحالــى.. بشرط ألا يقل عمر المحــرم عن 18 عامًا من تاريخ 10 شوال من العام الحالى، ولن تقبل الطلبات فى حالة التقدم لأداء الفريضة فى أى نوع حج آخر (السياحة- التضامن).

3- يشترط لمن سبق له أداء فريضة الحج من خلال حج (القرعة - الشركات السياحية- الجمعيات الأهلية - الهيئات) أن يكون قد أمضى على آخر حج له خمس سنوات هجرية كاملة، على أن يتقدم للحج فى السنة الهجرية السادسة، ويستثنى من ذلك المحرم لأنثى (أقل من 45 عامًا)، لم يسبق لها الحج من قبل، أو المرافق لأحد والديه شريطة أن يقوم بدفع التكاليف المقررة من السلطات السعودية لسابقة الحج. أما من تقدم بشهادة تحركات تفيد عدم سابقة الحج يُقبل طلبه دون سداد أية تكاليف إضافية ويقوم الموقع الإلكترونى بإظهار التعليمات المطلوبة لتلك الحالة وإخطار المتقدم بالإجراءات الواجب اتباعها.

3- يشترط اصطحاب مرافق واحد (ذكر أو أنثى) فى حالة تجاوز سن الـ 70 عامًا مع مراعاة شروط السن والمحارم من أقاربه حتى الدرجة الرابعة على أن يكون قادرًا على رعايته من الناحية العمرية والصحية وتطبق شروط الاستثناء للمرافق السابق ذكرها، مع التزام المرافق المستثنى من سابقة الحج بسداد الرسوم الإضافية المقررة من قبل السلطات السعودية بالإضافة إلى تكاليف الحج.

4- تخصص نسبة 10٪ من تأشيرات الحج لأكبر المتقدمين سنًا.. لكل محافظة على حدة، حيث ستقوم المنظومة الإلكترونية للحج بتجميع بيانات المتقدمين وترتيبهم تنازليًا حسب السن، وفى حالة تنازل أو وفاة كبير السن فوق الـ 70 عامًا الفائز بالتزكية ضمن نسبة الـ 10٪ أو الفائز بالقرعة العامة.. 

5- يلتزم المرافق له بإخطار المديرية والتي تتولى بدورها إخطار الإدارة العامة للشئون الإدارية، حيث تظل تأشيرة الحج الممنوحة للمرافق سارية إذا ما اتفقت مع القواعد والضوابط التى يتضمنها الكتاب الدورى.. أما فى حالة تنازل كبير السن الفائز فى الحالتين تلغى فرصة المرافق له فى الحج تلقائيًا.

6- يشترط للمتقدمين من كبار السن (70 عامًا فأكثر) وأصحاب الأمراض المزمنة وأصحاب الاحتياجات الخاصة اصطحاب مرافق من أقاربه حتى الدرجة الرابعة، على أن يشترط فى المرافق أن تكون حالته الصحية والعمرية برعايتهم حتى يتسنى متابعتهم خلال فترة أداء فريضة الحج بالتنسيق مع وزارة الصحة السعودية.. وفى حالة وفاة المرافق يتم إخطار المديرية للموافقة على استبدال المرافق بمرافق آخر، مع مراعاة الشروط والضوابط الخاصة بالمرافق وسداد التكاليف الإضافية المقررة للمرافق المستثنى من سابقة الحج.

7- يلتزم المرافق برعاية الحاج الأصلى وملازمته فى كافة التنقلات وأداء المناسك والإقامة ما إذا كان (المرافق- الأصل) من نفس الجنس (ذكر - أنثى) .. ولا ينطبق شرط الإقامة فى حالة اختلاف الجنس بينهما.

ثانياً: إجراء القرعة:
يتم إجراء قرعة علنية من خلال المنظومة الإلكترونية فى كل المحافظات (سيتم تحديدها والإعلان عنها) وفقًا لأعداد المتقدمين بكل محافظة، بالإضافة إلى نسبة (25٪) من حصة المحافظة ليكون احتياطيًا لحالات (الاعتذار عن السفر، الوفاة، عدم السداد) ويحظر التنازل أو البيع أو الهبة لفرصة الحج إلى آخرين ولا تورث فى حالة الوفاة ويجوز تنازل أحد الأبناء الفائز بقرعة الحج لأحد الوالدين وليس العكس.

ثالثاً- المستندات المطلوبة:
1- جواز سفر دولى مميكن لكل فائز وللمرافق (إن وجد) لا تقل مدة صلاحيته عن سنة.
2- عدد 2 صورة شخصية حديثة مقاس 4*6 بخلفية بيضاء مدون عليها من الخلف بيانات صاحب الجواز.
3- البطاقة الصحية الخاصة بتلقى التطعيم ضد(لقاح الإنفلونزا الموسمية، اللقاح الرباعى ACYW135، الحمى المخية الشوكية) أو أية تطعيمات أخرى تقررها وزارة الصحة، وذلك قبل موعد السفر بعشرة أيام.
4- صحيفة حالة جنائية مميكنة (فيش الحج).
5- بيان الموقف التجنيدى للفائزين بالقرعة ومرافقيهم (إن وجدوا) فى سن التجنيد.
6- موافقات السفر للذين يتطلب سفرهم الحصول على موافقة من جهة عملهم.

رابعًا- مرحلة تحصيل التكاليف:
يتم تحديد قيمة التكاليف وفقاً للخدمات المؤداه للحج، بالإضافة إلى ما يتم فرضه من رسوم مقررة من الجانب السعودى.
يبدأ سداد تكاليف الحج بالأقسام والمراكز فور إخطار مديريات الأمن بالموعد المحدد لذلك عقب إجراء القرعة العلنية.. ويكون السداد لكل فائز على حدة فيما عدا حالات المحارم والمرافقين الوجوبيين يتم السداد لهما معًا.
يتم تحصيل تكاليف الحج للفائزين هذا العام دفعة واحدة وتسدد عقب إجراء القرعة مباشرة.
يعتبر عدم سداد تكاليف الحج خلال الفترة المحددة لذلك بمثابة تنازل من الفائز عن فرصة الحج وتُطبَّق فى هذا الشأن قواعد التنازل العامة.
يحق استرداد تكاليف الحج فى حالات التنازل والوفاة بعد السداد للمتنازلين وورثة المتوفين عقب انتهاء موسم الحج وبعد تقديم المستندات المطلوبة ويتم خصم المصاريف الإدارية وما تم اعتماده من خدمات.

خامسًا- يلتزم الفائز بفرصة حج القرعة بالآتى:
الالتزام بكافة الشروط والتعليمات التى تصدر من مكتب شئون حجاج جمهورية مصر العربية منذ تاريخ السفر وحتى عودة الحاج للبلاد بسلامة الله.
عدم الخروج على النظام العام وفقًا لتعليمات وزارة الداخلية السعودية للحفاظ على الأمن العام، وكذا تعليمات سلطات الدفاع المدنى والحريق أثناء الإقامة بالفنادق والمخيمات ووسائل الانتقال بين مدن المملكة والمشاعر المقدسة.
يلتزم الحاج بتقديم بيان الحالة الصحية حال تقدمه بطلب الحج ولا يحق للحاج الفائز بالقرعة المطالبة بأية تجهيزات طبية تتطلبها حالته فى حالة عدم تقدمه ببيان الحالة الصحية، حيث لم يتم الاستعداد لها مسبقًا - مع العلم أن ذكرها لا يؤثر على موقف المتقدم لحج القرعة.. وذلك دون أدنى مسئولية على وزارة الداخلية.
احتفاظ الحجاج الذين يصطحبون الأدوية الخاصة بعلاجهم بالتقارير والوصفات الطبية التى تفيد استخدام تلك الأدوية بشكل شخصى وتحت إشراف الطبيب المعالج وضرورة إبرازها لدى موظفى الجمارك فى منافذ الوصول للمملكة.
الإفصاح عن المبالغ أو المعادن الثمينة أو الأحجار الكريمة وما فى حكمها بما لا تتجاوز قيمته (10000 دولار) فقط عشرة آلاف دولار أو ما يعادلها من العملات الأجنبية الأخرى.
لحد الأقصى للوزن المسموح للحاج بحمله معه فى الطائرة وفقًا لما قررته سلطات الطيران المدنى فى رحلتى الذهاب والعودة (32 كيلو جراماً) اثنان وثلاثون كيلو جرامًا، وأن تكون أبعاد الحقائب على النحو التالى (الطول 56سم، العرض 45 سم، الارتفاع 25سم).
رحلة الحج تتضمن البرنامج الخاص بالتفويج والتسكين ويكون وفقاً للمواعيد التى توفرها شركة مصر للطيران ويتفق مع مواعيد حجز أماكن الإقامة بالفنادق المخصصة من رئاسة مكتب شئون حجاج جمهورية مصر العربية ويتضمن البرنامج رحلة بينية لزيارة المدينة المنورة ... ويحظر تعديل مواعيد السفر بطريقة منفردة من قبل الحاج لارتباط ذلك بالحصة المقررة للنقل.. ولا يجوز للحاج أن يبرم أى اتفاق أو عقد بصفة شخصية مع أية جهة داخل المملكة العربية السعودية.
عدم اصطحاب أحد أقاربه المقيمين بالمملكة العربية السعودية داخل الفنادق بمكة- المدينة - المخيمات بمشعرى عرفات ومنى.
الالتزام بارتداء بطاقة التعارف (الكارنيه) وأسورة المعصم الموضح عليهما بيانات الحاج، وذلك لتجنب وجود العديد من ضحايا الحوادث مجهولى الهوية وبذل جهود شاقة للكشف عن شخصياتهم.
الالتزام بتعليمات السلطات السعودية بعدم التصوير داخل الحرمين الشريفين بكافة وسائل التصوير.

سادساً- مواصفات وشروط حج القرعة:
أ- الإقامة بمكة والمدينة:
يتم توفير مساكن لحجاج القرعة مزودة بالمصاعد، أجهزة التكييف، ثلاجات فندقية، أسرّة، أغطية ومخدات، وملحق بكل غرفة دورة مياه بمنطقة الحرمين.. ولا يجوز للحاج طلب الإقامة بغرفة خاصة ومرافقه أو تعديل التسكين لارتباطه بتفويج كامل المديرية التابع لها، وسيتم الفصل بين السيدات والرجال وفقًا لشروط السلطات السعودية.
ب- المشاعر المقدسة (منى، عرفات):
لن يسمح بدخول منطقة المشاعر إلا للحجاج الذين يرتدون كارت التعارف وأسورة المعصم.
لا يتم تصعيد حجاج القرعة من مكة المكرمة إلى مشعر منى يوم التروية، حيث يتم التصعيد مباشرة إلى مشعر عرفات يوم 8 ذى الحجة. تخصص مخيمات بمشعر عرفة مكيفة ومجهزة للإقامة.
لا يشمل البرنامج وجود أماكن مبيت بمزدلفة، حيث يتم التوقف بالأتوبيسات لجمع الجمرات وأداء صلاتى (المغرب والعشاء) ثم التوجه إلى منى. أماكن السكن بمخيمات مشعر منى محددة للغاية، لذا يلتزم الحاج بعدم اصطحاب أمتعة كبيرة أثناء التوجه لأداء المناسك.
الخيام مفروشة بالسجاد وسوفا بد بمشعرى عرفة ومنى وتوفير وجبات ومياه صالحة للشرب لكل حاج خلال أيام المشاعر بمنى وعرفات.
يلتزم الحاج بتعليمات السلطات السعودية أثناء تفويج الحجاج من المخيمات بمنى إلى جسر الجمرات لأداء نسك الرمى مع عدم الافتراش بالطرق المحيطة بالحرمين والمشاعر المقدسة وجسر الجمرات ويتجنب التزاحم والتعرض لأشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة.

سيتم تنظيم نفرة الحجاج من مشعر منى إلى مكة المكرمة بأعداد مناسبة تتماشى مع الطاقة الاستيعابية لصحن الطواف بالمسجد الحرام فتكون موزعة على يومين (12، 13) من شهر ذى الحجة، اعتبارًا من منتصف ليلة الثانى عشر من ذى الحجة من خلال حافلات لنقل الحجاج موزعة بنسبة 50٪ فى كل يوم.


طيب ازاى اسجل على موقع وزارة الداخلية ؟
تقدم الطلبات إلى ( القسم – المركز - مديريات الامن أو من خلال الموقع الالكترونى للإدارة العامة للشئون الإدارية على بوابة وزارة الداخلية عبر شبكة المعلومات الدولية " www.moi.gov.eg " أو عن طريق الاتصال بالخدمات الصوتية على رقم 27983000-02 ) دون التقيد بمحل الإقامة وفقاً لبيانات بطاقة الرقم القومى السارية وفى حالة إنتهاء سريانها لا يقبل الطلب .
تقدم الطلبات خلال مواعيد العمل الرسمية من يوم 20/2/2018 و حتى يوم 30/3/2018 على ان يتم التنبيه على مقدم الطلب انه سيتم إجراء القرعة من حصة المديرية التابع لها محل إقامته الوارد ببطاقة الرقم القومى .

من المقرر دفع رسوم حج القرعه من خلال شركة فوري واليكم شرح دفع الرسوم من خلال موقع فوري اضغط هنا



تابع جروب "وظائف الحكومية المصرية" على الفيس بوك

للمزيد من فرص العمل الحكومية والخاصة تابع اكبر صفحة نشر وظائف فى مصر على الفيس بوك

متابعة جميع الوظائف الحكومية لحظه بلحظه نزل الان تطبيق وظائف مصرية من سوق جوجل بلاي


تقدم الى كبري الشركات المصرية والعربية بتسجيل سيرتك الذاتية كاملة
فتح باب التقديم لموسم الحج القرعه 1439هـ/ 2018م بوابة الحج المصرية

farid

تعليقات
    الاسمبريد إلكترونيرسالة