JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

recent
عاجل
الصفحة الرئيسية

شروط الالتحاق بكليات ومعاهد التمريض لطلاب الشعبة العلمية 2022 / 2023

 شروط الالتحاق بكليات ومعاهد التمريض لطلاب الشعبة العلمية

أعلن مكتب تنسيق القبول بالجامعات، بدء اختبارات القدرات من خلال تنسيق الجامعات 2022 للطلاب الراغبين في الالتحاق بالكليات التي يشترط القبول بها اجتياز اختبارات القدرات المؤهلة وذلك وفقاً للشروط والقواعد الصادرة من المجلس الأعلى للجامعات.

وحدد مكتب تنسيق القبول بالجامعات، نظم القبول بكليات التمريض والمعاهد التابعة لها المعاهد الفنية للتمريض.

شروط الالتحاق بكليات ومعاهد التمريض لطلاب الشعبة العلمية


وأشار مكتب التنسيق، إلى أنه يتم القبول بكليات التمريض والمعاهد التابعة لها كرغبة مستقلة من الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة من الشعبة العلمية وما يعادلها من الشهادات العربية والأجنبية.

وأشار مكتب تنسيق القبول بالجامعات، إلى أنه تيسيرا على الطلاب في إطار منظومة الحكومة الإلكترونية وما نشهده من تحول رقمي في جميع المجالات والخدمات التي تقدمها الدولة بجميع أجهزتها، قامت وزارة التعليم العالي بإتاحة الفرصة أمام الطلاب لتسجيل رغباتهم في أداء اختبارات القدرات إلكترونياً عن طريق موقع التنسيق الإلكتروني علي شبكة المعلومات الدولية “الإنترنت” وذلك في الفترة من يوم الاثنين الموافق 25/7/2022 حتى يوم السبت الموافق 6/8/2022.



وأوضح أن القبول بكليات التمريض والمعاهد التابعة لها يتم على أساس إقليمي من بين الحاصلين على الثانوية العامة من مدارس المحافظات التي تتبع الكلية ووفقا للعنوان المدون ببطاقة الرغبات الخاصة بالطلاب الحاصلين على الشهادات المعادلة العربية والأجنبية.


وانطلق ماراثون اختبارات القدرات، لطلاب الثانوية العامة، اليوم، الإثنين، للكليات التي تحتاج القبول بها اجتياز هذه الاختبارات بتنسيق الجامعات للعام الجامعي الجديد 2022 – 2023، على أن تستمر حتى 6 أغسطس المقبل.

كما يتم ترشيح الطلاب لهذه الكليات عن طريق الإنترنت بأسبقية المجموع الكلى لدرجات الطالب طبقا لقواعد التوزيع الإقليمي وذلك من الطلاب الذين اجتازوا هذه الاختبارات بنجاح على أن تتضمن رغبات الطالب المسمى الخاص بالكلية.


وأعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أنه سيتم تسجيل المواعيد واختيار الكليات وأماكن أداء اختبارات القدرات المؤهلة لها وذلك عن طريق خدمة التنسيق الإلكتروني علي شبكة الانترنت على الموقع التالي: www.tansik.egypt.gov.eg

وتجرى اختبارات القدرات لكليات ( الإعلام – التربية الرياضية – التربية الفنية – التربية النوعية – التربية الموسيقية – الفنون الجميلة – الفنون التطبيقية – الكليات التكنولوجية – الكلية المصرية الصينية – التمريض).


كليه التمريض في سطور


تعد كليه التمريض من الكليات الحديثة التى تم انشائها ضمن كليات القطاع الطبي استكمالا للمنظومة الصحية  بجامعه كفر الشيخ ، وانطلاقا من الإيمان العميق بأهمية مهنه التمريض كواحدة من أهم المهن الإستراتيجية والرئيسية في نظم الرعاية الصحية للنهوض بالواقع الصحي، واستجابة للمتغيرات والمستجدات العالمية في تعليم التمريض ، وتطبيقاً للمعاييرالاكاديمية والمرجعية القومية والعالمية  وافق مجلس جامعة كفر الشيخ في جلسته رقم 71 على إنشاء كلية التمريض في 26 /9/2011  ، وفى عام 2013  صدر القرار الوزاري  رقم (595) بإنشاء كليه التمريض  بجامعه كفر الشيخ  تأكيدا على ضرورة إعداد ممرضين مهنيين مؤهلين قادرين على تقديم الخدمة الصحية ، وتلبيه احتياجات المستشفيات والمؤسسات الصحية والتعليمية بكفاءة وجوده عاليه  وصولاً إلى النسب المتكافئة والمتعارف عليها عالمياً من عدد الممرضين قياساً إلى عدد الأطباء،  أيضا إعداد جيل من أبناء الوطن يتباهى بانتمائه ويكون قادر على النهوض بالواقع وتحمل المسئولية، كما رأت الجامعة انه استجابة للمتغيرات والمستجدات العالمية في تعليم التمريض ، وتطبيقاً للمعاييرالاكاديمية والمرجعية القومية والعالمية إتباع نظام  الساعات المعتمدة في الدراسة باعتباره النسق التعليمي المطبق في الجامعات العالمية في تدريس المقررات الدراسية

 


الخد مات الطلابية


تتولى اداره التكافل الاجتماعي بالجامعة ، وصناديق التكافل بالكليات تحقيق الضمان الاجتماعى للطلاب بصوره المختلفه من تأمين او رعايه اجتماعيه، وتساهم فى تنفيذ الخدمات الطلابيه التى تساعد الطلاب على استمرارهم الجيد والنشاط فى دراستهم دون معوقات .



 


 


شروط القبول بالكلية


تخضع الكلية لنظام القبول بالجامعات المصرية المعمول به في الدولة ، و يشترط فى قبول الطلاب إناثا أو ذكورا استيفاء الشروط التالية  :


1-  أن يكون مصري الجنسية ، ويجوز قبول غير المصريين وفقا للتعليمات المنظمة لذلك.


2-  أن يكون حاصلا على شهادة الثانوية العامة شعبة علوم .


3-  أن تكون اللغة الأجنبية الأولى هي اللغة الانجليزية .


4-  أن يكون لائقا صحيا .


5-  أن يجتاز اختبار المقابلة الشخصية واختبارات القبول التحريرية والكشف الطبي والتي يعتمدها المجلس الأعلى للجامعات  .


6-  أن يكون متفرغ تفرغا تاما للدراسة


7-  حملة الدبلوم الفني في التمريض : ( خريجي المعاهد الفنية أو الصحية شعبه التمريض ) وفقا للشروط والقواعد التي يحددها المجلس الأعلى للجامعات


8- حملة البكالوريوس : أن تكون شهادة الثانوية العامة شعبة علوم ويجوز أن يعفى الطالب من حضور بعض المقررات الدراسية بعد عمل مقاصة .


 


 


التسجيل: 


تنشر مواعيد التسجيل في التقويم الأكاديمي, سواء كان ذلك بالنسبة للطلاب الجدد والطلاب المستمرين، ويقوم الطالب بمساعدة مرشده الأكاديمي بتعبئة نموذج التسجيل، وباختيار المقررات والمجموعات (الشعب)، وإعداد جدوله الدراسي, وتعبئة النماذج الخاصة بذلك، وتسليمها إلى إدارة القبول والتسجيل بعد اعتمادها من المرشد الأكاديمي.يعتبر الطالب مسجلاً إذا أنهى متطلبات التسجيل، وسدد الرسوم الدراسية، وعلى إدارة القبول والتسجيل أن تنشئ ملفاً أكاديمياً لكل طالب يحتوى على كامل وثائق الالتحاق, وكذلك على صور من جدوله الدراسي ونماذج الحذف والإضافة ....إلخ،  ويجب أن ُيحدث هذا الملف في نهاية كل فصل دراسي.


إجراءات تنظيميه للتسجيل فى الفصل الصيفي:


·        يمكن أن تطرح جميع المقررات في الفصل الصيفي فيما عدا المقررات التمريضية التي تشتمل على تريب معملي أو عملي.


·        يفتح باب التسجيل للمقرر الصيفي إذا كان عدد المتقدمين لا يقل عن 25 طالب.


·        لدواعي التخرج اوعدم الفصل يمكن فتح مقررات صيفيه إذا كان عدد المتقدمين اقل من 25 طالب بحد ادني 10 طلاب.


·        يكون نظام تقدير الدرجات للمقرر الصيفي كما هو معمول به لمقررات الفصول الدراسية.


·        يحصل الطالب على أعلى تقدير المقبول فى حاله اجتيازه لمقرر سبق وان رسب فيه (قانون تنظيم الجامعات ولائحته التنفيذية).


المتطلب السابق:


لا يجوز تسجيل الطالب في أي مقرر دراسي يشترط له متطلب سابق ما لم يكن قد اجتاز بنجاح ذلك المتطلب،  ولا يتم تجاوز ذلك إلا بموافقة مجلس شئون التعليم والطلاب بالجامعة بناء على توصية مجلس الكلية.


الإنذار الأكاديمي:


يوجه للطالب إنذار أكاديمي إذا حصل على معدل تراكمي أقل من "1" لأي فصل دراسي,،ولا يسجل الطالب في الفصل الدراسي التالي إلا في الحد الأدنى لعدد الساعات.


تسجيل الطالب المنذر أكاديميا: ً                              


الطالب الذي حصل على إنذار أكاديمي يسجل في الحد الأدنى للعبء الدراسي في الفصل الدراسي التالي, ولا يجوز تجاوز ذلك إلا بموافقة مجلس الكلية بناء على توصية المرشد الأكاديمي.


العبء الدراسي:Study Load


العبء الدراسي هو مجموع الساعات المعتمدة التي يسجلها الطالب في الفصل الدراسي  (مده الفصل الدراسي 15 أسبوعا)  ، وهذا العبء يختلف من طالب إلى آخر طبقاً لاستعداده العلمي، ومستوى أداء الطالب الدراسي، أيضا لظروف الجدول الدراسي وتعارضاته، وفى جميع الأحوال يراعى التالي:


1.  الحد الأقصى للتسجيل20 ساعة معتمدة أسبوعياً, إلا في الحالات التي يتوقف عليها تخرج الطالب يمكن تجاوز هذا الحد في الفصل الدراسي الأخير, وذلك بموافقة المرشد الأكاديمي ومجلس الكليه.


2.   الحد الأدنى للتسجيل 12 ساعه معتمدة أسبوعياً,


3.  إذا طرح فصل دراسي صيفي فيكون الحد الأقصى للتسجيل فيه 12 ساعه معتمدة ، إلا في الحالات التي يتوقف عليها تخرج الطالب يمكن تجاوز الحد الأعلى فيحدود ثلاث ساعات معتمدة، وذلك بموافقة المرشد الأكاديمي ، واعتماده فى مجلس الكلية.


فترات التسجيل والحذف والإضافة:         


مع الأخذ في الاعتبار للحد الأقصى والحد الأدنى للعبء الدراسي، يراعى الآتي:


1-     يخصص الأسبوع الأول من الفصل الدراسي للتسجيل, وتبدأ الدراسة مع بداية الأسبوع الثاني مباشرة.


2-     يسمح للطالب بالحذف والإضافة خلال الأسبوع الثاني، وخلال الأسبوع الثالث بالحذف فقط.


3-     يخصص الأسبوع الأول من الفصل الدراسي الصيفي للحذف والإضافة, وتبدأ الدراسة في اليوم الثالث من الأسبوع الأول.


يقوم الطالب بتعبئة النماذج الخاصة بذلك بمساعده المرشد الأكاديمي وموافقته،  ثم تسلم النماذج إلى إداره القبول والتسجيل.


  تعريف حالة الطالب


ينقل الطالب من المستوى المقيد به إلى المستوى الذي يليه كالآتي:


·        إذا اجتاز بنجاح جميع مقررات المستوى أو كان غائبا او راسبا فيما لايزيد عن مقررين من المستوى المقيد به او من مستوى أدنى شريطة أن لا يكون احدهما متطلب سابق  


·        ينتقل الطالب الى المستوى الدراسي الثاني إذا كان ناجحا فيما لا يقل عن 28 ساعة دراسية


·        ينتقل الطالب إلى المستوى الدراسي الثالث إذا كان ناجحا فيما لا يقل عن 58 ساعة دراسية


·        ينتقل الطالب الى لمستوى الدراسي الرابع  اذا كان ناجحا فيما لا يقل عن 87 ساعة دراسية


الانسحاب من مقرر: 


- يجوز للطالب الانسحاب من أي مقرر بعد موافقة المرشد الأكاديمي  وذلك حتى نهاية الأسبوع الثامن من الفصلين الأول والثاني ، ونهاية الأسبوع الرابع من الفصل الصيفي مع مراعاة الحد الأدنى للعبء الدراسي, ويرصد له الرمز "W" بشرط ألا يكون قد تجاوز نسبة الغياب المقرره قبل الانسحاب،  ولا تدخل تلك المقررات في حساب معدل الطالب، وإذا تم الانسحاب بعد الفترة المحدده يعتبر الطالب راسباً في المقرر ويرصد له التقدير"F".


الانسحاب من الفصل الدراسي:    


1-    يجوز للطالب الانسحاب الكلى من الفصل الدراسي بتوصية من المرشد الأكاديمي ، وموافقة مجلس الكلية على ألا يتجاوز ذلك نهاية الأسبوع الثامن من بداية الفصلين الأول والثاني، ونهاية الأسبوع الخامس من بداية الفصل الصيفي.


2-       الطالب المستمر الذي لم يحضر للتسجيل خلال فترتي التسجيل والحذف والإضافة يعتبر منسحباً من الفصل الدراسي.


3-       ينظر مجلس الكلية في طلبات الانسحاب التي تقدم بعد نهاية الفترة المسموح بها في الفقرة السابقة، وللمجلس اتخاذ القرار المناسب.


4-       لايجوز أن يتجاوز عدد الفصول التي ينسحب منها الطالب عن أربعة فصول دراسية.


تأجيل القبول:


1-     يجوز تأجيل قبول الطالب لفصل دراسي  بعذر يقبله مجلس الكليه


2-     الطالب الذي يقبل بالكلية ولم يسجل خلال أسبوع التسجيل يعتبر منسحباً من الفصل الدراسي


 


الانقطاع عن الدراسة:


الطالب المستمر الذي سجل وانقطع عن الدراسة ولم يقدم طلب انسحاب يعتبر راسبا


حضور الطلاب:


-         يجب على الطالب أن يحقق نسبة 75% من اجمالى الساعات لكل مقرر على حده ، وإذا تجاوزت نسبة الغياب (دون عذر مقبول) فى احد المقررات 25% من اجمالى عدد الساعات لكل مقرر يكون لمجلس الكلية الحق فى حرمانه من دخول الامتحان النهائي فى هذا المقرر ويعتبر راسبا فى المقررات التي حرم من امتحاناتها ويرصد له التقدير "F" ،  إلا اذا تقدم بعذر يقبله مجلس الكلية (قانون تنظيم الجامعات ولائحته التنفيذيه) .


-  إذا لم يتمكن الطالب من حضور الاختبار النهائي فى اى من مقررات الفصل الدراسي لعذر قهري تمت الموافقة عليه من مجلس الكلية يسمح بإعطائه اختبار بديلا خلال مدة لا تتجاوز نهاية الفصل الدراسي التالي و يعطى التقدير الذي حصل عليه بعد أدائه الاختبار البديل و تسجل الدرجة   IC))  غير مكتمل.


- إذا تغيب الطالب عن دخول الامتحان النهائي لأي مقرر وتقدم بعذر قهري يقبله مجلس الكلية يسمح له بدخول الامتحان مرة أخري مع الاحتفاظ بتقديره في هذا المقرر كاملا، و يدخل ضمن حساب المتوسط العام له .


 


-         يحرم الطالب من دخول الامتحان التحريري في المقررات التمريضية ما لم يستكمل الحد الأدنى للنجاح في التدريب الإكلينيكي (60% علي الأقل من مجموع درجات التدريب الإكلينيكي ) وعليه إعادة المقرر دراسة وامتحانا .


 


الفصل من الكلية:


يفصل الطالب في الحالات التالية:


1. إذا تجاوز عدد مرات الانسحاب المسموح بها


2. إذا لم ينه دراسته خلال مده أقصاها نصف المده المقرره للتخرج


3. إذا صدر بحقه قرار فصل بسبب سلوكي أو أخلاقي.





تابع جروب "وظائف الحكومية المصرية" على الفيس بوك

للمزيد من فرص العمل الحكومية والخاصة تابع اكبر صفحة نشر وظائف فى مصر على الفيس بوك

متابعة جميع الوظائف الحكومية لحظه بلحظه نزل الان تطبيق وظائف مصرية من سوق جوجل بلاي


تقدم الى كبري الشركات المصرية والعربية بتسجيل سيرتك الذاتية كاملة
شروط الالتحاق بكليات ومعاهد التمريض لطلاب الشعبة العلمية 2022 / 2023

farid

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة