JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

recent
عاجل
الصفحة الرئيسية

القوي العاملة صرف بدل بطالة لدعم العاطلين عن العمل شروط الحصول على الدعم تابع هنا

القوي العاملة صرف بدل بطالة لدعم العاطلين عن العمل شروط الحصول على الدعم تابع هنا 

قررت لجنة القوي العاملة يوم الثلاثاء 9 يوليو 2019 صرف بدل بطالة لدعم العاطلين عن العمل حتى يحصلوا على وظيفة وشروط الحصول عليه والمستحقين والغير مستحقين
وافقت لجنة القوى العاملة بمجلس النواب على الباب الخاص بتامين البطالة ضمن مشروع قانون التامينات الاجتماعية والمعاشات الجديد المقدم من الدولة لدعم العاطلين عن العمل حتى يحصلوا على وظيفة



وتضمن ذلك فى نص المادة 85 والمادة 86 كما جاءت المادة 87 والمادة 88 توضح شروط وضوابط استحقاق تعويض البطالة والمادة 89 جاءت لتوضح نسب التعويض التى تصرف كتامين بطالة

وجاءت المادة 90 والمادة 91 توضح عن من يسقط الحق فى صرف تعويض البطالة وجاءت المادة 92 والمادة 93 توضح متى يتم وقف صرف تعويض البطالة

وافقت لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، خلال اجتماعها اليوم الثلاثاء، برئاسة النائبة مايسة عطوة، على الباب الخاص بتأمين البطالة بمشروع قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الجديد المقدم من الحكومة.

 لجنة القوى العاملة (2)

ويطبق تأمين البطالة، على العاملين بالقطاع العام وقطاع الأعمال العام والقطاع الخاص، ويستثنى منه الأعمال العرضية والوقتية لعدم ارتباطها بعلاقة عمل منتظمة، حيث ينص المشروع على أن يستثنى من تأمين البطالة العاملين الذين يستخدمون فى أعمال عرضية أو مؤقتة وعلى الأخص عمال المقاولات وعمال التراحيل والعمال الموسميبن وعمال الشحن والتفريغ وعمال النقل البرى وعمال الزراعة وعمال الصيد، ويشترط للانتفاع من هذا التأمين ألا تجاوز سن المؤمن عليه سن الستين.



ويتم احتساب تأمين البطالة وتعويضه، كالآتى: 75% من أجر الاشتراك التأمينى للأربعة أسابيع الأولى، و65% من أجر الاشتراك التأمينى للأربعة أسابيع الثانية، و55% من أجر الاشتراك التأمينى للأربعة أسابيع الثالثة، و45% لباقى الأسابيع، وتكون مدة الصرف 12 أسبوعاً (3 أشهر) إذا كانت مدة الاشتراك التأمينى أقل من 36 شهراً، بينما تكون 28 أسبوعاً (7 أشهر) إذا كانت مدة الاشتراك تجاوز 36 شهراً، كما يتم وضع أكثر من 2% من الأجر الشامل للعامل فى حساب شخصى يتضمن عوائد الاستثمار، لصرفه له كـمكافأة نهاية الخدمة.



ونظم القانون الإجراءات والشروط الخاصة بالحصول على "تعويض البطالة"، حيث حظر تطبيقه على من استقال من الخدمة، أو انتهى عمله لصدور حكم نهائى فى جناية أو جنحة ضده، واشترط أن يكون المستفيد منه مشتركاً فى التأمين الاجتماعى لمدة سنة على الأقل، ويستفيد منه لمدة 28 أسبوعاً بحد أقصى على حسب مدة اشتراكه التأمينى، ويخفض القيمة المستحقة له كبدل بطالة فى حالة إذا كان العامل تم إنهاء خدمته، لارتكاب خطأ جسيم أو إفشاء أسرار أ أو وجوده فى حال سكْر داخل العمل.

 لجنة القوى العاملة (3)

ويسقط الحق فى صرف تعويض البطالة إذا رفض العاطل الالتحاق بعمل يراه مكتب القوى العملة مناسباً له، خصوصاً إذا كان العمل الجديد يعادل أجره على الأقل 75% من الأجر الذى يؤدى على أساسه تعويض البطالة، وأن يكون متفقاً مع مؤهلات المؤمَّن عليه وخبرته، على أن يحرم من بدل البطالة إذا ثبت العمل لحسابه الخاص، أو هاجر للخارج.


وصف الخدمة
​يستحق المؤمن عليهم الخاضعون لتأمين البطالة تعويضاً يقدر بـ 60% من الأجر الأخير للمؤمن عليه ويستمر الصرف لمدة 16 أسبوعاً وتمتد المدة إلى 28 أسبوعاً إذا كانت مدة اشتراكه تجاوز 24 شهراً ، ويشترط لاستحقاق تعويض البطالة :-

1-ألا يكون المؤمن عليه قد استقال من الخدمة . 

2- ألا يكون قد انتهت خدمته نتيجة حكم نهائي في جناية أو جنحة ماسة بالشرف أو الأمانة أو الآداب العامة .

3- أن يكون مشتركاً في التأمين لمدة ستة أشهر على الأقل منها الثلاثة الأخيرة متصلة .

4- أن يكون قد قيد اسمه في سجل المتعطلين بالقوى العاملة .

5- أن يتردد على مكتب القوى العاملة أسبوعياً .   

6- أن يكون قادراً على العمل وراغباً فيه ، كما يقدر التعويض بـ 30% من الأجر الأخير في الحالات التي انتهت فيها الخدمة طبقاً للمادة (95) من القانون . ​


خطوات الخدمة
أولاً : في حالة حصول المؤمن عليه على صورة س6 يتم ما يلي :-

على المؤمن عليه أن يتقدم بصورة س6 خلال الأسبوع الأول لتعطله إلى مكتب العمل المختص لقيد اسمه بسجل المتعطلين والحصول على شهادة قيد طبقاً لقانون العمل .
يتقدم المؤمن عليه إلى مكتب الصندوق الواقع في دائرته محل العمل ومعه شهادة القيد وصورة س6 .
يقوم المؤمن عليه بتحرير طلب صرف تعويض بطالة ( نموذج 133 ) ويوقع عليه .
ترسل الاستمارة 133 إلى المكتب المختص بصرف تعويض البطالة وهو المكتب الواقع في دائرته  محل إقامة  المؤمن عليه .
على المكتب المختص تحرير بطاقة صرف التعويض في حالة استحقاقه على النموذج 134 وتسليمها للمؤمن عليه .
يقوم المكتب المختص بصرف التعويض أسبوعياً بعد التأكد من تردد المؤمن عليه على مكتب العمل المسجل فيه ويثبت في بطاقة التردد أنه تردد على مكتب القوى العاملة .
ثانياً : في حالة رفض المؤمن عليه أو الاعتراض على سبب إنهاء الخدمة يتم ما يلي :-

يحيل المكتب المختص الاستمارة س6 إلى مكتب العمل لإبداء رأيه في النزاع القائم على سبب انتهاء الخدمة مع إخطار المؤمن عليه بذلك بخطاب موصى عليه بعلم الوصول .
يؤدي التعويض في ضوء النتيجة التي ينتهي إليها مكتب العمل .

ثالثاً : إذا لم يكن المؤمن عليه قد تسلم من صاحب العمل صورة س6 – أو لم ترد إليه بالريد يتبع ما يلي :-
يتقدم إلى مكتب الصندوق المختص في المواعد المحدد بها ليثبت شكواه ويحرر طلب صرف تعويض بطالة على الاستمارة رقم 133 ويحصل على صورة منها ، وتحل صورة الاستمارة 133 محل س6 في تطبيق الإجراءات الخاصة بصرف التعويض الواردة في البند أولاً .
تستكمل الإجراءات كما في البند أولاً .

ملاحظات هامة :
إذا لم يقم المؤمن عليه بقيد اسمه في سجل المتعطلين بمكتب العمل المختص خلال الأسبوع الأول من تعطله أو لمك يقم بتقديم طلب صرف تعويض البطالة إلى الصندوق في ميعاد أقصاه نهاية الأسبوع الثاني لتعطله أو لم يتردد على مكتب العمل في المواعيد المحددة له استحق التعويض ابتداءًا من أول الأسبوع الذي تم خلاله قيد اسمه في ذلك السجل أو الذي تم خلاله تقديم طلب صرف التعويض أيهما أبعد أو ابتداءًا من أول الأسبوع الذي يتردد فيه على المكتب حسب الأحوال ويصرف له التعويض حتى نهاية المدة المتبقية لاستحقاقه وتحسب هذه المدة في جميع الحالات اعتباراً من اليوم الثاني لتاريخ انتهاء الخدمة .
يجوز التجاوز عن تأخير المؤمن عليه في قيد اسمه في سجل المتعطلين بمكتب العمل – أو في تقديم طلب صرف التعويض أو التخلف عن التردد على مكتب العمل للمرة الأولى إذا كان التأخير أو التخلف لعذر قهري ، ويقوم المكتب ببحث طلب التجاوز بناءًا على المستندات المؤيدة لسبب التأخير أو التخلف ويقرر التجاوز – أو لا يقرره ، أما بالنسبة للتخلف عن التردد على مكتب العمل في المرات الأخرى خلال المرة الأولى فإن المختص بتقدير سبب التخلف هو مكتب العمل الذي يحيل إلى الصندوق نتيجة بحث أسباب التخلف عن التردد للمرات الثانية ..... إلخ .
على العامل في حالة حصوله على عمل جديد أن يبلغ الصندوق ويمتنع عن استلام التعويض وكذلك عن حصوله على معاش يعادل التعويض أو اشتغاله لحساب نفسه أو بلوغه سن الستين .




تابع جروب "وظائف الحكومية المصرية" على الفيس بوك

للمزيد من فرص العمل الحكومية والخاصة تابع اكبر صفحة نشر وظائف فى مصر على الفيس بوك

متابعة جميع الوظائف الحكومية لحظه بلحظه نزل الان تطبيق وظائف مصرية من سوق جوجل بلاي


تقدم الى كبري الشركات المصرية والعربية بتسجيل سيرتك الذاتية كاملة
القوي العاملة صرف بدل بطالة لدعم العاطلين عن العمل شروط الحصول على الدعم تابع هنا

farid

تعليقات
    الاسمبريد إلكترونيرسالة